recent
أخبار ساخنة

مشروع تجاري مربح بدون راس مال

نبض للمعلومات
مشروع تجاري مربح بدون رأس مال


وفقًا لمجلة فوربس، "يقول ثمانية من كل 10 رواد أعمال إنهم واجهوا مشاكل خطيرة في التدفق النقدي في المراحل الأولى من أعمالهم". إذا كنت جزءًا من تلك الـ 80%، فلا تيأس، حيث يمكنك بدء مشروع تجاري بأموال قليلة أو معدومة. يقول البروفيسور والمؤلف بجامعة كورنيل روبرت سوينبيرن: "الشيء الأكثر أهمية ليس مقدار المال الذي يجب أن تبدأ به، ولكن مدى الإبداع في استخدام ما لديك".

فيما يلي بعض الأفكار لبدء مشروع تجاري بميزانية محدودة:

1. استخدم الموارد المجانية أو منخفضة التكلفة. هناك عدد كبير من الموارد المجانية أو منخفضة التكلفة المتاحة لرواد الأعمال، بدءًا من الدورات التدريبية عبر الإنترنت وحتى الكتب وفعاليات التواصل. استفد من أكبر عدد ممكن من الموارد لبدء عملك على الأرض.

2. كن مبدعا في التمويل. إذا لم يكن لديك الأموال اللازمة لبدء مشروعك التجاري على الفور، فابحث عن طرق تمويل بديلة، مثل التمويل الجماعي أو القروض الشخصية أو حتى بطاقات الائتمان.

3. مقايضة السلع والخدمات. عندما تبدأ للتو، كل قرش له أهميته. تعرف على ما إذا كان بإمكانك تداول السلع أو الخدمات مع شركات أخرى للحصول على ما تحتاجه دون صرف أموال.

7 خطوات لبدء مشروع تجاري مربح بدون رأس مال

إذا كنت مفلسًا وتتطلع إلى بدء مشروع تجاري مربح، فإن أهم شيء يمكنك القيام به هو توفير بعض المال. حتى لو كان مجرد بضع مئات من الدولارات، يمكن استخدام هذه الأموال للتحقق من صحة فكرتك، وبناء نموذج أولي، والبدء في تسويق وبيع منتجك أو خدمتك.

بمجرد توفير ما يكفي من المال، فقد حان الوقت للعثور على فكرة رائعة. ليس من الضروري أن تكون فكرة مبتكرة تمامًا، ولكن يجب أن تكون شيئًا يثير شغفك وتعتقد أن له إمكانات.

بمجرد العثور على فكرة، حان الوقت للتحقق من صحتها. وهذا يعني التأكد من وجود سوق لمنتجك أو خدمتك وأن الأشخاص على استعداد فعليًا لدفع ثمنها. أفضل طريقة للتحقق من صحة الفكرة هي إنشاء نموذج أولي والبدء في بيعه.

الخطوة الأولى: العصف الذهني 
اختيار نوع الشركة لبدئ مشروع تجاري مربح


العصف الذهني  اختيار نوع الشركة

هناك العديد من أنواع الكيانات التجارية التي يمكنك الاختيار من بينها عند بدء عملك الخاص. سيكون لنوع الكيان التجاري الذي تختاره تأثير على الجوانب القانونية المختلفة لعملك ، مثل الضرائب والمسؤولية والإدارة واستمرارية الشركة ونقل الملكية والفائدة. من المهم التشاور مع محاسب متخصص والحصول على المشورة القانونية لمساعدتك في اتخاذ القرار الأفضل لعملك. فيما يلي بعض أكثر أنواع الكيانات التجارية شيوعًا. 

1- الملكية الفردية Sole Proprietorship 

الملكية الفردية هي أكثر أنواع الكيانات التجارية شيوعًا لأنه من السهل إنشاؤها ولدى المالك سلطة إدارة كاملة. العيب الوحيد هو أن المالك هو المسؤول الوحيد عن جميع الالتزامات المالية للشركة.

2- الشراكة Partnership

في هذا النوع من الشركات ، لن تضطر إلى تحمل مسؤولية تصرفات الشركة بأكملها ، ولكن سيتعين عليك تقسيم بعض سلطات اتخاذ القرار لديك مع شريك واحد أو أكثر. من أهم عيوب هذا النوع من الشركات المسؤولية المشتركة عن الالتزامات المالية للشركة.

3- المؤسسة التجارية Corporation

بدء عمل تجاري ككيان قانوني منفصل له العديد من المزايا. تتمثل إحدى المزايا في أنه يمكن أن يساعد أصحاب الأعمال على تجنب المسؤولية المالية الشخصية لديون والتزامات الشركة.

ميزة أخرى هي أنه يمكن أن يسهل جمع رأس المال من المستثمرين. ومع ذلك ، هناك أيضًا بعض العيوب لهذا النوع من هيكل الأعمال. عيب واحد هو أنه يمكن أن يكون أكثر تكلفة لإنشاء وصيانة من أنواع أخرى من الهياكل التجارية.

عيب آخر هو أن أصحاب الأعمال قد يحتاجون إلى الاحتفاظ بمزيد من السجلات وتقديم المزيد من الأعمال الورقية أكثر مما لو كانوا يعملون كمالك وحيد أو شراكة.

4- الشركة ذات المسؤولية المحدودة Limited Liability Company 

بالنسبة لأي شخص يتطلع إلى بدء عمل جانبي أثناء العمل بدوام كامل ، فإن العصف الذهني هو خطوة أولى حاسمة. لا يمكنك مجرد الدخول في العمل بشكل أعمى - فأنت بحاجة إلى خطة ومعرفة ما تحتاجه في السوق التي ستملأها.

هناك عدة طرق للقيام بذلك. يمكنك تزويد جمهور محدد بخدمة التسويق الإلكتروني ، أو تقديم منتج جديد إلى السوق ، أو تحسين منتج موجود. القاعدة الذهبية هي أن تجد شيئًا يثير شغفك ويلبي حاجة في السوق.

من خلال التخطيط والتنفيذ الدقيقين ، يمكنك الحصول على عمل جانبي ناجح في أي وقت من الأوقات.

لتسجيل شركتك ، يجب عليك أولاً تحديد نوع الشركة التي ترغب في فتحها. من بين أنواع الأعمال المختلفة ، أصبحت شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) أكثر شهرة لأنها توفر للمالك مزايا معينة.

على سبيل المثال ، يحق لمالك شركة ذات مسؤولية محدودة معالجة الأرباح والخسائر معفاة من الضرائب ومحمي من المسؤولية القانونية الشخصية. لمعرفة المزيد حول كيفية تسجيل.

شركة ذات مسؤولية محدودة ، استشر وزارة الصناعة والتجارة في بلدك.

الخطوة الثانية: كتابة خطّة العمل لبدئ مشرع تجاري مربح

الخطوة الثانية: كتابة خطّة العمل

حتى إذا كنت المالك الوحيد للشركة ، فلا يزال من المهم أن يكون لديك خطة عمل مكتوبة. سيساعدك هذا المستند على تتبع أهدافك وجذب مستثمرين جدد إلى شركتك.

للبدء ، ابدأ بما لديك الآن ثم قم بإجراء بحث مكثف. قد تكون كتابة خطة عمل صعبة ، لكنها تستحق الجهد والجهد ، لأنها عامل مهم في نجاح شركتك. يجب أن تتضمن خطة العمل باللغة الإنجليزية ما يلي:

كما ترى فإن خطة العمل مفصلة للغاية ، وتتضمن العديد من الجوانب المختلفة ، لكن لا تقلق ، لأن كتابتها وتحضيرها ليس بالأمر المستحيل. هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تزودك بقوالب جاهزة بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد أثناء عملية الكتابة.

كل ما عليك فعله هو كتابة "Business Plan Templates" على محرك بحث Google ، وستظهر أمامك عشرات النتائج ، والتي يمكنك من خلالها اختيار ما يناسبك. وأنت تعرف ما هو الشيء الرائع في هذا الأمر؟ يمكنك عادة العثور على هذه القوالب مجانًا!

تخطط الشركة للعمل كمؤسسة فردية مع [أدخل الاسم] بصفتها المالك الوحيد. تخطط الشركة لتقديم خدمات للعملاء في منطقة [أدخل المنطقة الجغرافية]. تخطط الشركة لتوليد الإيرادات من خلال بيع خدمات [إدراج الخدمة] للعملاء. ستستخدم الشركة استراتيجية تسويق [أدخل نوع التسويق] للوصول إلى العملاء المحتملين. تطلب الشركة تمويلًا بمبلغ [أدخل المبلغ بالدولار] لبدء العمل وتغطية نفقات التشغيل الأولية. سيتم استخدام الأموال لشراء [أدخل نوع المعدات أو أي عنصر آخر ضروري لتشغيل الأعمال].

كيف تستخدم خطّة عمل المشروع التجاري في صفحة عن الشركة

بالطبع ، يجب أن تتضمن خطتك قسم "حول الشركة". يمكنك الاستفادة من هذا الجزء على موقع الويب الخاص بك عن طريق إضافته إلى صفحة "حول الشركة". أو يمكنك وضعها في قسم "وصف الشركة" في صفحة الشركة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ومع ذلك ، انتبه جيدًا ... يجب أولاً أن تفهم جمهورك ، وتعرف ما الذي يحفزهم على اتخاذ الإجراء الذي تتوقعه منهم. سيكون المؤثر الذي يقرأ خطة عملك أكثر اهتمامًا بكيفية استفادة شركتك منها. لذلك ، تأكد من تضمين ما يمكن أن تقدمه شركتك بشكل فريد ومفيد للمؤثر.

الخطوة الثالثة: اُعثر على مصادر لتمويل مشروعك التجاري

اُعثر على مصادر لتمويل مشروعك


في موقع الويب الخاص بشركتك ، تأكد من تضمين صفحة "حول الشركة". هذه فرصة رائعة لسرد قصتك وشرح ما يفعله عملك. تأكد أيضًا من إضافة صفحة "حول الشركة" على أي حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية للشركة. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك من هو جمهورك وما الذي سيحفزهم على اتخاذ الإجراء الذي تريده. على سبيل المثال ، سيكون الشخص المؤثر الذي يقرأ خطة عملك مهتمًا بتأثير شركتك على الصناعة أكثر من اهتمامه بتاريخ شركتك.

1- رأس المال المخاطر أو المجازف Venture Capitalists

التمويل القائم على الإيرادات هو نوع من رأس المال الاستثماري الذي يقدمه المستثمرون للشركات الصغيرة التي يعتقدون أنها ستنجح في المستقبل. يعتمد هذا النوع من التمويل على دراسة خطة عمل الشركة والجدوى الاقتصادية لها. في حين أن التمويل المستند إلى الإيرادات يمكن أن يكون خيارًا رائعًا للشركات التي تحتاج إلى تمويل سريع ، فقد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يتخذ المستثمرون قرارًا.

2- المستثمرون الملائكة 

المستثمرون الملاك هم أفراد أثرياء يستثمرون أموالهم في المشاريع الناشئة مقابل سندات قابلة للتحويل إلى أسهم أو حصص في المشروع. مقارنة برأس المال الاستثماري ، حيث يستثمر مالكوه الأموال من مصادر أخرى غير مصادرهم الخاصة ، يستثمر المستثمرون الملاك أموالهم كرأس مال لشركتك. في كثير من الأحيان ، سيطلب هؤلاء المستثمرون 20 إلى 50٪ من حصة الشركة التي يمولونها.

3- احتفظ بوظيفتك الحالية 

هذا الخيار ليس سهلاً بالتأكيد. يعد الالتزام بدوام كامل لإدارة مشروع خاص مهمة صعبة تتطلب الكثير من الضغط والتفاني. ولكن إذا تمكنت من التعامل مع الضغط لفترة من الوقت ، فسيكون الأمر يستحق ذلك في النهاية. عندما تحافظ على مصدر دخل ثابت ، ستشعر بثقة أكبر للانتقال إلى مرحلة جديدة في حياتك. خصص بعض الوقت كل يوم للعمل على مشروعك ، واملأ عطلات نهاية الأسبوع والعطلات بكل المهام والأعمال التي تحتاجها لإنجاح شركتك.

4- التمويل الجماعي 

يمكن القيام بذلك من خلال منصات خاصة تجمع التمويل للشركات عن طريق جمع مبالغ صغيرة من المال. تزداد شعبية هذا النوع من التمويل لأنه يسمح للشركات بالاستفادة من مجموعة أكبر من المستثمرين المحتملين.

5- المنح والقروض

ليس سراً أن أصحاب الأعمال الصغيرة يفضلون تجنب اللجوء إلى القروض المصرفية إن أمكن ، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتواريخ السداد الضيقة.
ومع ذلك ، بالنسبة للعديد من الشركات والشركات الصغيرة التي بدأت للتو ، قد يكون التأهل للحصول على قرض مصرفي واستيفاء جميع الشروط التي وضعها البنك أمرًا صعبًا.

غالبًا ما يُنظر إلى المنح المالية على أنها خيار أفضل ، خاصة بالنسبة للنساء والأقليات ، حيث توجد العديد من المنح المقدمة خصيصًا لهاتين المجموعتين.

الخطوة الرابعة: جهّز جميع المستندات القانونية

جهّز جميع المستندات القانونية


لا يهم الحجم عندما يتعلق الأمر بالمستندات القانونية التي تحتاجها لعملك. المهم هو أن يكون لديك الأشخاص المناسبون. وفقًا لطبيعة عملك وشركتك ، يجب أن يكون لديك المستندات القانونية التالية في متناول اليد:

1- تسجيل اسم الشركة والعلامة التجارية 

إذا كنت ترغب في إنشاء علامات تجارية مختلفة تحت اسم واحد ، فستحتاج إلى تسجيلها لدى حكومة بلدك. سيحمي هذا اسمك من السرقة أو الاستخدام دون إذنك. يتيح لك تسجيل اسم عملك أيضًا استخدامه في مواد التسويق واللافتات وغير ذلك.

2- عقود الموظفين 

هذا لا ينطبق إذا كنت تدير شركتك بمفردك. ولكن إذا قررت توسيع نطاق عملك ، فستحتاج بلا شك إلى موظفين جدد لمساعدتك في تحقيق هذا الهدف. يحدد عقد العمل واجبات وحقوق كل من الشركة والموظف. يساعد في حل النزاعات التي قد تنشأ لاحقًا.

يجب عليك بالطبع إظهار عقد العمل لخبير قانوني قبل توقيعه من قبل موظف محتمل لضمان حماية شركتك بموجب القانون. بالنسبة لمصلحة الموظف ، يضمن العقد أنه سيتم تعويضه عن عمله وفقًا للشروط المتفق عليها.

3- اتفاقية البيع والشراء 

عندما تؤسس شركة جديدة ، يجب أن تفكر في الكيفية التي ستسير بها الأمور إذا قررت التقاعد أو في حالات الوفاة. يضمن إعداد اتفاقية البيع والشراء أن تكون جميع هذه الجوانب واضحة ومفسرة.

وقد يتضمن أيضًا خطة خروج لشركاء الأعمال في حالة تخليهم عن رغبتهم في امتلاك أسهم في الشركة. على سبيل المثال ، تمنح اتفاقية البيع والشراء الشركاء القدرة على شراء أسهم المالك السابق قبل عرضها للبيع.

4- اتفاقية عدم الإفصاح 

هذه الاتفاقية ، المعروفة باسم اتفاقية عدم الإفشاء ، تنشئ علاقة ثقة بينك وبين موظفيك المستقبليين. تحمي هذه الاتفاقية سرية المعلومات التي تريد مشاركتها مع موظفيك ، وتمنعها من الانتشار خارج محيط الشركة.

من المهم الحصول على هذه الاتفاقية إذا ، على سبيل المثال ، لديك فكرة مشروع مبتكرة ومميزة لا تريد الكشف عنها للجمهور بعد.

الخطوة الخامسة: استحداث الأصول التجارية الضرورية

استحداث الأصول التجارية الضرورية

الآن نأتي إلى الجزء الممتع والإبداعي من بناء شركتك الخاصة! هنا نقصد بأصول الشركة كل ما تمتلكه شركتك ويميزها عن غيرها ويعطيها هوية تجارية فريدة. يمكن أن تتضمن أصول شركتك اسم شركتك وشعارك وموقعك على الويب وأسماء المجال الخاصة بك وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي والأسرار التجارية وبراءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية الخاصة بك.

هذه كلها أصول مهمة تساعد في جعل شركتك فريدة ومعروفة. يعتبر بناء شركتك الخاصة عملية ممتعة وإبداعية ، وتشكل أصول شركتك جزءًا كبيرًا مما يجعلها مميزة. تأكد من التفكير في كل جانب من جوانب هوية شركتك ، من اسمك وشعارك إلى موقع الويب الخاص بك وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي. 

أصول شركتك هي التي ستجعل شركتك تبرز عن البقية - لذا اجعلها مهمة! وتتضمّن الآتي:

1- الأصول الرقمية 

من أهم الأشياء التي عليك القيام بها لبدء تسويق شركتك هو إنشاء موقع على شبكة الإنترنت. يعد WordPress أحد أفضل منصات بناء المواقع لأنه سهل الاستخدام ويمكنك تنسيقه وفقًا لاحتياجاتك الخاصة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثير من المكونات الإضافية المتاحة لجعل موقعك أكثر سهولة في الاستخدام.

موقع الويب الخاص بك هو أيضًا طريقة رائعة للتواصل مع العملاء المحتملين وإظهار ما تدور حوله شركتك. يمكنك استخدام موقعك لنشر مدونات مكتوبة أو صوتية ، مما سيساعد في منح شركتك شخصية فريدة وجذب المزيد من العملاء والمستثمرين.

2- حسابات التواصل الاجتماعي 

بعد قيامك بإعداد موقع الويب الخاص بك ، فإن إحدى الخطوات الأولى التي يجب عليك اتخاذها هي إنشاء حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك أو عملك. لا يتعين عليك استخدام منصات الوسائط الاجتماعية لأغراضك الشخصية ، ولكن يجب عليك استخدامها في الأنشطة التجارية.

قم بإنشاء حسابات على Facebook و Instagram و Twitter و Linkedin ومنصات أخرى. يمكنك البدء في استخدامها في عملية التسويق والإعلان عن طريق نشر المحتوى أو تشغيل الإعلانات أو كليهما.

3- الشعار والمواد المطبوعة 

تعتبر الشعارات من أهم أدوات التسويق التي يمكن أن تمنح علامتك التجارية هوية فريدة. يمكن استخدام شعارك للعديد من الأشياء المختلفة: الورق ذي الرأسية والمستندات الرسمية ، وبطاقات العمل ، والمنتجات الترويجية (أكواب ، وأقلام ، ودفاتر ، وحقائب ، وما إلى ذلك) ، وحتى إذا كان عملك على الإنترنت حصريًا ، مثل بيع المنتجات في متجر عبر الإنترنت ، على سبيل المثال ، من المفيد أن يكون لديك مواد مطبوعة لإضافتها إلى الشحنات أو عندما يكون عملاء Meeti شخصيًا.

الخطوة السادسة: إطلاق المشروع

إطلاق المشروع

هنالك الكثير من التحضيرات التي يتعيّن على روّاد الأعمال القيام بها قبل إطلاق مشاريعهم، الأمر الذي يُشعرهم بأن يوم الإطلاق هذا لن يأتي أبدًا….لكنه سيأتي، حتما سيأتي.

وحتى تصل إليه بنجاح، التزم بالآتي:

1- قم بالتحضيرات اللازمة 

حدد تاريخ ووقت حدث الإطلاق الخاص بك. من المهم النظر في ما يحتاجه الحدث الخاص بك. هل سيتم تقديم الطعام خلال الحفلة؟ هل ستتوفر طاولات وكراسي؟ هل يحتوي المكان على نظام صوتي وشاشة عرض؟ هل سيكون منتجك متاحًا للبيع خلال الحدث؟

من المهم الانتهاء من كل هذه التفاصيل قبل تأكيد المكان. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أن زينة مكان حفل الإطلاق ومرافقة الحدث تتماشى مع اهتمامات عملائك وعملائك المستقبليين. سيضمن ذلك أن يترك الجميع الحدث سعيدًا ومتلهفًا لمنتجك.

2- قم بدعوة الأشخاص المناسبين للإطلاق 

في الوقت الحالي ، ربما تشعر بشعور جيد بشأن حدث الإطلاق الخاص بك. لديك المساحة ، ومتعهد الطعام ، والديكورات كلها جاهزة. تتمثل الخطوة التالية في دعوة الأشخاص المناسبين إلى الحدث. هنا ، لديك عدة خيارات: 

  • يعد البريد المباشر أمرًا رائعًا لدعوة الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من مساحة الحدث. يمكنك تصميم بطاقة بريدية أو نشرة إعلانية وإرسالها عبر البريد. 
  • سيساعدك الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي في الوصول إلى جمهور أكبر. بالإضافة إلى نشر الدعوة على صفحتك الاجتماعية ، يمكنك أيضًا الإعلان على مواقع المناسبات الخاصة. سيمنحك هذا الكثير من الخيارات الإضافية ، بما في ذلك القدرة على بيع التذاكر.

ملاحظة: لا ننصحك ببيع تذاكر دخول لحفل إطلاق مشروعك، لكن قد تكون تلك فكرة حسنة للفعاليات اللاحقة التي تنظّمها الشركة مستقبلاً.

3- قدّم قيمة مضافة

إذا كان بإمكانك تقديم عينات مجانية من منتجك أثناء حدث الإطلاق ، فسيكون ذلك رائعًا. يحب العملاء دائمًا الحصول على منتجات مجانية. وحتى إذا لم تتمكن من التخلي عن عينات مجانية ، فحاول تزويد جمهورك بمعلومات حول شيء لم يعرفوا أنهم بحاجة إليه. يعد إلقاء خطاب قصير حول ما لديك لتقدمه طريقة رائعة لتقديم شركتك للعملاء المحتملين.

4- ابني علاقات تواصل مع الحضور

حفل الإطلاق هو الوقت المثالي لدعوة المجموعات الرئيسية التي ستكون ضرورية لنجاحك في المستقبل ، مثل المستهلكين ورجال الأعمال والمستثمرين والموظفين المحتملين. سيعطيك كل من هؤلاء الحاضرين وجهة نظر مختلفة عن منتجك ويمكنهم أن يوفروا لك فرص شراكة أو تعاون في المستقبل. احتفظ بقائمة بمعلومات الاتصال وتواصل مع هؤلاء الحاضرين لاحقًا للاستفادة من هذه العلاقات.

الخطوة السابعة: البدء في البيع الحقيقي للمنتجات

البدء في البيع الحقيقي للمنتجات

الآن بعد أن بدأت عملك ، فقد حان الوقت لبدء بيع منتجاتك أو خدماتك. هذا هو أهم جزء في عملك ، لأنه سيحدد نجاحك أو فشلك. هناك العديد من الطرق لبيع منتجاتك ، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا في الوقت الحاضر هي عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا بيع منتجاتك مباشرةً عن طريق الخروج من منزلك أو مكتبك ومقابلة العملاء المحتملين شخصيًا. مهما كانت الطريقة التي تختارها ، تأكد من بذل الجهد لتحقيق المبيعات وزيادة الإيرادات لعملك.

عندما نذكر البيع، ذلك يعني بالطبع التسويق. احرص على تخصيص حملات تسويقية ودعائية مناسبة لمنتجاتك، واستعن بالخبراء في مجال التسويق الإلكتروني لتحقيق ذلك.


احرص على تخصيص حملات تسويقية ودعائية مناسبة لمنتجاتك، واستعن بالخبراء في مجال التسويق الإلكتروني لتحقيق ذلك.

الخلاصة

وهكذا نكون قد قدّمنا لك دليلاً شاملاً حول كيفية فتح مشروع تجاري بدءًا من مرحلة اختيار فكرة المشروع، ووصولاً إلى بيع منتجاتك وخدماتك.

صحيح أنّ هذه العملية طويلة وتحتاج منك إلى الكثير من الجدّ والجهد لكن تذكّر دومًا أن بناء قاعدة قويّة لمشروعك سيضمن نجاحك لاحقًا وصمودك في وجه التغيرات والعقبات المفاجئة التي قد تعترض طريقك. أمّا النجاح السريع فقد ينهار سريعًا أيَا تمامًا كما بدأ.

لا تخشَ المخاطرة، وانطلق في مغامرتك القادمة نحو ريادة الأعمال!

للمزيد من المقالات والمصادر حول الريادة والأعمال، أشترك في موقعنا ليصلك كلّ جديدة.

google-playkhamsatmostaqltradent